منوعات

الطفل في الشهر الرابع..استعدي لرحلة جديدة وممتعة

دليلك الكامل لعلامات النمو وأهم نصائح للأم

هكذا سيبدو الأمر عندما يكون الطفل في الشهر الرابع. سوف تستيقظين يوماً لتجدي أن الأربعة أشهر الماضية قد تجسدوا في كائن صغير بدأ يظهر ملامح أكثر وضوحاً. إن مجهودك في الأيام السابقة ورعايتك اثمروا طفلاً مختلفاً عن ذي قبل. إن حركته صارت ممتعة أكثر، كل تعبير على وجه وكل لمسة يقوم بها وعينه التي تدور في المكان قابلة أن تملأ يومك بالسعادة. إذاً هذا الصغير يتجه إلى عالمه الكبير بخطوات ثابتة، كل ما عليك فعله أن لا تفوتي الكثير من اللحظات التي سوف تحتاج إلى صورة أو فيديو. لكن عليك أيضاً أن تعرفي ما هي علامات النمو في الشهر الرابع وكيفية التعامل مع صغيرك في هذا العمر.

الطفل في الشهر الرابع.. هل سيكون مختلفاً؟

بالتأكيد. توقعي الكثير من الأشياء، إن الرضيع الهادئ سوف يبدأ في بعض المشاكسة. إن حواسه بدأت تتفاعل مع العالم فلا تطلبي منه أن يظل هادئاً. إنه يريد أن يلمس أكثر. بل لا إنه يريد أن يمسك الأشياء بين يديه. إنه صار يعرفك جيداً الآن وهذا هو الخبر السعيد. سوف يكون صوته معبراً. لا تتفاجئي إن بدأ جسمه في محاولة الحركة بشكل جدي عن ذي قبل. الصغير في حاجة إلى المزيد من المعرفة وأنت في حاجة إلى الاهتمام به.

ما هي علامات النمو التي تبدأ مع الطفل في الشهر الرابع؟

علامات النمو في الشهر الرابع

تطور الطفل في الشهر الرابع يكون ملحوظاً جداً، إن الأمر بمثابة مرحلة انتقالية تماماً لها العديد من المتطلبات. فإذا كان الطفل طبيعياً تماماً فسوف تبدأ كل تفصيلة في حياته في التطور. لهذا سوف تلاحظين علامات النمو في الأمور التالية.

 العاطفة والتفاعل الاجتماعي

  • في شهره الرابع سوف يميل إلى الابتسام والتعبير عن الرضا.
  • لماذا توقف اللعب؟ هذا ما سوف يشعر به بعد توقفك عن اللعب والتفاعل معه. ربما يبكي إنه يريد المزيد.
  • الطفل في الشهر الرابع يكون مائلاً للتفاعل مع البشر من حوله وسوف يوزع الكثير من الابتسامات المجانية التي سوف تجعل اليوم مبهجاً.
  • سوف تضحكين كثيراً عندما يقوم بتقليد بعض تعبيرات الوجوه من حوله. إنه سوف يميل إلى المحاكاة.

التواصل والكلام

الأطفال في الأشهر الأولى من العمر لهم طريقتهم الخاصة في الكلام والتواصل. أنهم يطورون طريقتهم الخاصة لاكتساب القدرة على الكلام فيما بعد، لذلك عندما يكون الطفل في الشهر الرابع سوف تظهر عليه العلامات التالية:-

  • في حالة الجوع أو العطش أو الألم سوف يبكي للتعبير عن هذه الحاجات.
  • مع نفسه أو معك من حوله سوف يبدأ بالثرثرة عن طريق خروج الأصوات والفقاعات من فمه.
  • ميله للمحاكاة سوف يتجه إلى الأصوات أيضاً. هنا سيحاول تقليد نبرة صوتك أو صوت والده.

للمزيد: متى يبدأ الطفل الكلام؟ وطرق مهمة تساعده على تطوير النطق

علامات النمو المعرفية للطفل في الشهر الرابع

  • في هذه المرحلة يكون سهلاً على الأم معرفة الحالة الخاصة بطفلها. و هل هو حزين أن سعيد.
  • مهارات التعرف على العالم سوف تبدأ في الظهور. حيث يبدأ مسك لعبه الصغيرة بيد واحدة. ربما يمد يديه الاثنتين ناحية وجهك ويسمك فمك أو خديك وسوف تكوني سعيدة للغاية.
  • عينيه سوف تتحرك مع الأشياء التي تتحرك من حوله في الكثير من الجوانب.
  • القدرة على التعرف على وجوه الأشخاص المألوفين له.

التطور الحركي

يبدأ جسم الطفل في هذا الوقت في الانتقال إلى مرحلة أخرى من القدرات وفيها:-

  • سوف يكون رأسه أكثر قوة وثباتاً بحيث ويكون في حاجة للقليل من الدعم على عكس الثلاث أشهر السابقة.
  • هنا يبدأ قدمه في الدفع للأسفل لو شعر أن هناك شيء صلب يقف عليه. ربما يحاول التدحرج على بطنه.
  • يبدأ في دفع المرفقين إذا كان نائماً على بطنه.
  • يقرب يده إلى فمه بشكل ملحوظ.

رعاية الطفل عندما يصل إلى الشهر الرابع من العمر

إذاً كل التطورات التي ذكرناها تستدعي تغيير بعض الخطط فيما يتعلق بتقديم الرعاية للطفل، لذلك هذه بعض النصائح التي سوف تحتاجينها في هذه المرحلة.

الطعام بجانب الرضاعة الطبيعية

في هذا العمر يطرأ سؤالاً مهما، هل هذا هو الوقت المناسب لإدخال الطعام الصلب بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية؟ والإجابة هنا لا تبدو حاسمة بشكل كبير. من الممكن أن نقول أن لدينا مدارس متعددة. بعض الخبراء ينصحون بأنه لا يجب إعطاء الطفل أي طعام صلب قبل أن يبلغ الشهر السادس أو الثامن. لكن على جانب آخر نجد أن خبراء الرعاية الصحية للأطفال يقولون أن الطفل هو من يجب أن يحدد هذا الأمر. حيث أنه بداية من الشهر الرابع قد يعطيكي بعض الإشارات الدالة. لكن على كل حال فإن الأطفال يختلفون بعضهم يكون قادراً على ذلك الآخر ما زال أمامه بعض الوقت.

كيف أعرف أن طفلي مستعداً للطعام الصلب؟

يعتمد هذا على بعض الإشارات. مثلاً أن يقوم بفتح فمه بمجرد تقديمك بعض حبات الأرز المسلوق. إذا بدأ في التفاعل مع الطعام وعدم رفضه فهي إشارة جيدة. أحياناً سوف تلاحظين أنه يراقبك أثناء تناولك لطعامك بالملعقة. إذا لم تجدي شيء من ذلك فلا داعي للاستعجال وتقديم هذا النوع من الطعام.

لكن في كل الأحوال فحتى مع تقديم الأطعمة الصلبة تذكري القواعد المهمة الخاصة بهذا الأمر، وهي عدم وضع أي نسبة من الملح أو السكر وعدم تقديم نفس الطعام مرتين إلى بعد مرور 3 أسابيع تحسباً لحدوث الحساسية.

عدد ساعات النوم للطفل في الشهر الرابع

في هذا التوقيت سوف يحصل الطفل على نوم أطول أثناء الليل وربما قيلولة واحدة أو اثنتان في النهار. قد يصل عدد ساعات نومه على مدار اليوم لمدة تتراوح من 12 وحتى 16 ساعة.

قد تلاحظي أن دخول الطفل ليلاً أمر صعب، لكن من الممكن أن تبدأي روتين ليلي يبدأ بحمام دافئ وبعض التدليك لتساعديه على الدخول إلى نومه بسهولة كل يوم.

للمزيد: نوم الرضع وقت القيلولة ..وجدول النوم في أول عام

عندما يبدأ طفلك شهره الرابع..لا تنسي أشياء مهمة

بالإضافة إلى الاهتمام بالغذاء والنوم وتقديم الرعاية الصحية للطفل في هذا العمر، فإن هناك الكثير من الأشياء التي لا يمكن أن تهمليها. لأن الطفل يحتاج إليها وهي ضرورية لنموه ومنها:-

  • استمري في تقديم كل وسائل الرعاية للبشرة والجلد. وفي هذا العمر يكون من المهم أن يحصلك الطفل على حمام مرتين أو ثلاث مرات في الإسبوع.
  • قد يكون الطفل قادراً على الجلوس بشكل بسيط، لكن استمري في مساعدته على التجشؤ لتقليل مشاكل الغازات.
  • السكر والعسل والملح من المواد الممنوعة في الطعام الصلب.
  • حاولي حمايته من التعرض للأوقات الحادة لأشعة الشمس.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

زيارة الطبيب بشكل دوري مهمة لمتابعة الحالة الصحية للأطفال. لكن في الشهر الرابع هناك بعض العلامات التي ينبغي معها الحصول على الاستشارة الطبية لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة ما محيطة بطفلك، ومن هذه العلامات.

  • عندما لا يتابع بعينه حركة الأشياء من حوله ولا يلاحظها.
  • إذا لم يتفاعل بالابتسام أو البكاء أو يعطي أي إشارات.
  • التوقف عن الثرثرة والهمهمة.
  • عدم القدرة على ثبات الرأس.
  • لا يحاول أن يجذب الأشياء إلى فمه أو يقوم بمسكها.

كل ما سبق هو أهم ما سوف تعيشه مع طفلك في الشهر الرابع. تذكري أنها مرحلة جيدة وجديدة فلا تفوتي الفرصة وقدمي لطفلك ما يحتاجه ولا تنسي كما قلنا من قبل تسجيل هذه اللحظات الرائعة.

اقرأي أيضا: مراحل نمو الطفل من الأشهر الأولى حتي عمر السنه

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button