منوعات

اقنعي زوجك بمساعدتك في الأعمال المنزلية بهذه الحيل الذكية

اقنعي زوجك بمساعدتك .. معظم السيدات تشكو من عدم قيام الأزواج بالمساعدة في الأعمال المنزلية، فالزوجة تقوم تبدأ في ضرب كل أجراس الإنذار في البيت، تبدأ بعمل المهام، تحضير الفطور، تجهيز الأدوات الخاصة بالأطفال، تحضير الأطعمة الخاصة بوجبة الغذاء، إعطاء الإرشادات التوصيل للمدرسة أو توصيل الأطفال حتى يركبوا الباص الخاص بهم، الاطمئنان على كل مراكز ومداخل ومخارج المنزل، ترتيب اليوم، الذهاب إلى العمل، الاستماع إلى الأصدقاء، حل مشاكل الأولاد، دفع الفواتير، انتظار الأطفال وعمل الواجب وتوجيه الأوامر والشكوى طول النهار.. لكن ماذا يفعل الزوج؟ في أغلب الأحوال ينظر إليك وأنت تصرخين في وجهه كل يوم وتتهميه بأنه زوج مقصر ثم تكملين مهامك بفدائية مطلقة.. إذا دعيني أقول لك سيدتي أنت أذكى من القيام بذلك.

كيف يتصرف الرجال حيال الأمور؟

خلق الله الرجال بطريقة تفكير وخلق النساء بطريقة مختلفة، الرجل لديه مساحة داخل عقله فارغة ويضع فيها كل ما يطلق عليه “لا شيء”، يفكر في مشكلة واحدة في الوقت الواحد، ولا يجمع مهتمين ولا يتذمر لو كان تم الأمر على غير المتوقع، أما النساء فهم مخلوقات المهام المتعددة وأكثر من يردن تحقيق كل شيء كما ينبغي أن يكون.

هنا نتعلم شيئاً واحداً أن الرجل لا يكره أن يقوم بالمهام المتعلقة بالمنزل والحياة والمسئولية، وهو مؤهل للغاية لكي يقوم بالكثير من الأعمال المنزلية على عكس ما نعتقد، فهو ماهر في أعمال الطهي والتنظيف والتنظيم وحل المشاكل، المشكلة ليست في عدم قدرته على ذلك، المشكلة تكمن في كيف يستقبل الرجل منكِ الطلب بالمساعدة، لذا هناك طرق غير توجيه اللوم، أو الصراخ أو تحمل المسئوليات المضاعفة، لكن هناك أفكار وحيل تستطيعين إقناع زوجك بالمساعدة بكل سهولة.

كيف أجعل زوجي يساعدني في المنزل؟

فقط ركزي في الخطوات والطرق التالية:-

قومي بتحديد المهمة بالضبط

لا تتركي زوجك لا يعرف ما المهمة التي تصرخين من أجلها، لا تقول أريدك أن تساعدني في ترتيب المنزل، لأن عقله ساعتها سوف يقول “المنزل كبير، ترى أي جزء فيه، وما الذي تقصده بكلمة الترتيب” النساء تستخدم جمل طويلة ومطاطة وتحتمل الكثير من المعاني على عكس الرجال، لذا لا تتكلمي، امنحي الموضوع صفة العمل الرسمي، فقط احصلي على ورقة واكتبي فيها ترتيب الأعمال المنزلية مثل التالي:-

  • تجميع كل الملابس البيضاء التي تحتاج إلى الغسيل.
  • القيام بأعمال السباكة المتعلقة بحوض المطبخ.
  • ترتيب الأطباق في أماكنها.
  • ترتيب غرفة المعيشة أو النوم.
  • دفع فواتير الكهرباء.

اختيار الوقت المناسب لوضع قائمة المهام

في كل الأحوال يكون اختيار الوقت المناسب لفعل الأشياء هو الشعرة الفاصلة بين النجاح والفشل، لذا تجنبي أوقات معينة لطرح أي نقاش مثل لحظة انشغال الزوج بمشاهدة شيء يحبه، أو لحظة دخوله من العمل، أو في لحظات العصبية الخاصة بك، اختاري وقت يتمتع بالهدوء في آخر كل أسبوع ثم قومي بطرح المسئوليات التي سوف يتحملها كل فرد فيكم على مدار الأسبوع.

قدمي الكثير من الإطراءات

لا أعرف لماذا نحب أن نجامل الآخرين ثم نأتي عند أقرب الناس إلينا ونتوقف عن قول المجاملات، لذا فليكن في كل الأوقات الإطراء هو سلاحك الفعال، لابد أن يعرف زوجك أنك تعرفي قيمة كل الأشياء التي يقدمها، وأنه قام بالفعل بعمل أشياء رائعة، ولولا تدخله في الكثير من الأمور لم تكن تسير على ما يرام أبداً، وأنه الشريك الذي كنتِ تتمنيه طوال عمرك.

لا تنتقد أي من أخطائه المتعلقة بالأعمال المنزلية

لا تحاولي إضفاء صفة الكمال على العمل المنزلي، قد تكون نتيجة أن يقوم زوجك بتحضير وجبة الغذاء هو احتياج المطبخ لساعات من التنظيف، بمجرد ما سوف تقع عينك على الأمر سوف تبدأ الحرب وتنطلق قذائف اللهب، استبدلي الغضب بالشكر والابتسام وبأنك سوف تتوقعين وجبة جميلة، وبكل ذكاء لابد أن يعرف أن مسئولية إعادة المطبخ لحالته سوف تكون على عاتقه وأنك لو لم يكن لديك مهام أخرى سوف تساعدينه في ذلك.

اقنعي زوجك بمساعدتك فليكن الأمر تدريجياً

في كثير من الأوقات يكون الزوج ضد الفكرة تماماً، لكن لا تستسلمي، فلنبدأ بمهمة أو مهتمين في البداية، حاولي أن تطلبي ذلك منه بلطف، واطلبي المساعدة لأن هذا حق من حقوقك، ولو كان من الأنواع التي لا تفضل القيام بالأعمال المنزلية من الممكن أن يكن هو المسئول عن المهمات الخارجية أو دفع الفواتير أو البحث عن أفضل فرص للمدارس والنوادي، الحياة بها العديد من المسئوليات ومن السهل أن يتحمل الكثير منها لكي يخف الضغط من على كاهلك.

اقنعي زوجك بمساعدتك تبادلوا نقاط القوة معاً

كل شريك من الشريكين يكون له العديد من نقاط القوة إذا فلنقوم باستغلالها، إذا كان الزوج بارع في الأعمال الحسابية والمتعلقة بتنظيم الأموال لذا فهو أنسب شخص لإدارة الميزانية المالية للمنزل، إذا كان متفاهماً ودبلوماسياً فهو شخص قادر على إدارة مشاكل الأطفال الخارجية، إذا كان محباً للخروج والتنزه فسوف يحصل لكن على أفضل الأمكان والعروض والفنادق، لذا استغلي نقاط القوة في صالح الاسرة وسعادتها.

أقرئي أيضاً: ما هي أفضل الأقمشة المناسبة للطفل الرضيع؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button