منوعات

أفكار للفطار.. وجبات مختلفة لفتح الشهية

وجبات للفطور الصحي للأطفال

إذا كنت تبحثين عن افكار للفطار دعينا نقترح عليك الكثير منها. نحن نعرف ما تمرين به في صباح كل يوم، تضعين الطعام ومن ثم تبدأ كل محاولات إقناع الصغار بضرورة تناوله، قد ينجح الأمر أحياناً وقد يفشل أحياناً أخرى، لكن هل فكرتي في تقديم شيء مختلف؟ مثل الوجبات التي تحتوي على الفواكه أو الحبوب الجافة؟ إذا كنت تشعرين بالحيرة عند البحث عن أفكار للفطار في كل يوم هيا بنا ننهي هذه الحيرة الآن.

اقرأي أيضاً: عشان ولادك ياكلوا بطريقة صحية.. إليكِ 7 خطط في منتهى الذكاء

لا تفوتي وجبة الإفطار

أهمية وجبة الفطور للأطفال

لن نتوقف أبداً عن القول أن وجبة الإفطار هي أهم الوجبات التي يجب أن يحصل عليها الأطفال يومياً. وذلك لأن الأطفال الذين يفوتون هذه الوجبة يكونوا أقل قدرة على الاستيعاب والفهم فيما يخص الأنشطة العقلية، كما أن عدم الحصول على النسبة الكافية من عنصر الحديد يعمل على ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وهذا دليل على أن جسم الطفل في طريقة لزيادة الوزن والسمنة، بالإضافة إلى أن تفويت وجبة الفطور يجعل الطفل غير قادر على أداء الأنشطة الحركية بشكل صحي.

لكن ما الذي نفعله إذا وقع الأطفال في فخ الملل؟ الأطفال يحبون التغيير، النكهات المختلفة، الشعور بأن الأمر به بعض من المتعة، فإذا كان الأمر كذلك فلماذا لا نقدم لهم ما يحتاجونه..هناك الكثير من أفكار الفطار المختلفة والمتنوعة والتي تساعد على فتح شهية الطفل وسوف نتعرف عليها في النقاط التالية.

أفكار للفطار شهي وصحي ومتنوع

من الممكن أن تقومي بتقديم هذه النوعية من وجبات الإفطار بمعدل مرتين كل إسبوع، فهي تكسر الروتين المعتاد، كما أنها تدعم الأطفال بالكثير من العناصر الغذائية، فضلاً عن ذلك فإن تنوع الوجبات يساعد على فتح الشهية و اعتياد الأطفال على هذه الوجبة المهمة، وهذه هي قائمة أفكار الفطار المتنوعة.

وجبة فطائر البيض

دائماً ما نقدم البيض في صورته العادية مسلوقاً، لذا يمل الأطفال تناوله، لكن فطائر البيض مختلفة تماماً، قومي بعمل الفطائر واحتفظي به في الثلاجة، وقدمي منها مرتين في الإسبوع ومن الممكن أن تقومي بحشوها بالخضروات أو الجبنة.

فطائر البيض
وجبة فطيرة البيض المحشو بالخضروات أو الجبن

التوست المحمص المشكل

إذا كان لديك أي من قوالب تقطيع الطعام ذو الأشكال المختلفة، فسوف تكون واحدة من أهم أفكار للفطار  المختلف، حيث أن الأطفال ينجذبون إلى الشكل جداً، إذا احتوى الطبق على توست في شكل قلب أو وردة أو شكل كرتوني، ماذا لو قمت بإضافة الزبدة أو المربى أو الجبن، هذه وجبة مميزة جداً.

مشروب الزبادي بالفواكه

هل يحب الأطفال الزبادي؟ بالتأكيد ليس جميعهم، هي ليس من الوجبات المثيرة للغاية، لكن كيف نحولها إلى وجبة إفطار مختلفة وشهية، فقط احضري الزبادي وضعيه في الخلاط مع قطع الفواكه المختلفة وخاصة التفاح ومن الممكن أن تقومي بإضافة بعض حبوب الشوفان واخلطي كل المكونات وقدميها لأطفالك في شكل مشروب صحي وغني بالعناصر الغذائية.

وجبات خفيفة ومتنوعة

وجبة خفيفة من البسكويت والجبن والفواكه
وجبات خفيفة

قدمي الطبق المقسم إلى عدة أجزاء وضعي في كل جزء محتوى مختلف من الوجبات الخفيف، تتكون الوجبة من البسكويت الخفيف وحبوب القمح الخالية من السكر، بعض قطع الجبن النستو أو الجبن القريش، شرائح من البيض، شرائح من السلامي، ولا تنسي أن تتضمن الوجبة أي نوع من أنواع الفواكه.

وجبة الشوفان والفواكه

لا يمكن أن تقدمي أفكار للفطار الشهي دون أن تحتوي وجبة الشوفان والفواكه، قومي بتقديم الشوفان المضاف إليه النوع المحبب من الفواكه لأطفالك، وخاصة لو قدمتي الشوفان الليلي، فهو يتميز بأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وهي مصدر مهم للطاقة.

وجبة الشوفان المخبوز

قومي بتحضير الشوفان مع الفواكه وضعي المكونات في الثلاجة طوال الليل، في الصباح ضعي الوجبة في الميكروويف لتسخينها وسوف يحصل أطفالك على وجبة جميلة للغاية.

وجبة من الشوفان والفواكه
وجبات الشوفان

وجبة رول الفواكه

احضري شرائح من خبز التورتيلا الناعم وضعي عليها طبقة من الجبن الكريمي أو الزبدة أو الجبن العادي، ضعي طبقة من الفاكهة ومن الممكن أن تهرسي الفاكهة وتضعيها على شرائح الخبز، بعد ذلك لفي الخبز على شكل رول وقدميه للأطفال في وجبة الفطور.

موضوعات لها صلة: ما هو أفضل طعام للأطفال في عمر سنة؟

كيف نحفز الأطفال على تناول فطور الصباح؟

عادة ما يستيقظ الأطفال من نومهم دون أن يكون لديهم شهية لتناول الطعام، لذا نيأس بسرعة من تقديم هذه الوجبة المهمة لهم، لكن هناك بعض الطرق التي من شأنها مساعدتنا على فتح شهيتهم، كما أنها تساعدنا أيضاً على تحفيزهم لتناول الفطور، ومن هذه الطرق:-

  • راقبي سلوك طفلك، إذا كان لا يحب تناول الطعام بعد الاستيقاظ مباشرة لا تجبريه على القيام بذلك،
    راقبي الساعة التي يحب فيها تناول الطعام وقدمي له الوجبة الخاصة به وقتها.
  • لا تدفعي الطفل لتناول الطعام، الكثير من الأمهات تلعب دور مدرب المباراة أثناء الطعام،
    تقول افتح فمك، إنهي طعامك، وهكذا، يشعر الطفل أنه محاصر،
    لذا تصرفي وكأنك مشغولة في تحضير شيء أو إنهاء طعامك، وسوف يقوم هو بهذه المهمة من تلقاء نفسه.
  • شجعي الطفل على تحضير وجبته معك، سوف يشعر بالفخر الشديد لما قام به،
    إنه أفضل حافز يجعله يريد أن يتناول طعامه كاملا.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button