منوعات

أفكار جديدة لتعليم الأطفال كيفية توفير النقود؟

تعليم الأطفال كيفية توفير النقود .. لو وجهنا سؤال لكل أم عن اهتمامها بتشجيع الطفل على توفير وادخار مصروفه ترى هل سنحصل نسبة كبيرة من الأمهات التي تقول نعم أنها تفعل ذلك؟ في رأيي أنه في وقتنا هذا تنازلت الكثير من الأسر عن هذه القيمة وصار الطفل يحصل على ما يريد.

تعليم الأطفال كيفية توفير النقود باكثر من طريقة

بالطبع كل أم وكل أب يريدون أن يوفروا للأطفال كل الاحتياجات وخصوصاً أن في وقتنا الحالي صارت هناك العديد من المتطلبات و الكماليات التي لابد لكل أسرة أن توفرها لطفلها وبالتالي بدأ اتجاه كل من الأم والأب إلى محاولة توفير كل هذه الأشياء دون أن يبذل الطفل عناءاً من أجلها.. لذا نجد أن الواقع الاجتماعي أدى إلى غياب قيمة التوفير وهي بدورها تعمل على غياب قيمة أكثر أهمية وهي الاعتماد على النفس والسعي إلى تحقيق الأهداف دون الاعتماد على الآخرين.

هل أضر طفلي عندما أمنحه كل شيء؟

الحقيقة هي نعم.. لا يجب أن يحصل الطفل على كل ما يريد بسهولة، لذلك نتحدث عن قيمة توفير وادخار المال كجزء من التربية النفسية الصحيحة للطفل، لأن مخاطر حصول الطفل على متطلباته بسهولة لها العديد من الجوانب السلبية ومنها أن الطفل سوف يبني فكرة دائمة وهي أن على الآباء أن يحققوا له كل متطلباته وبالتالي سوف يكون رفضهم لأي شيء هو شيء غير مقبول عنده وسوف يعتبره تقصير منهم في الحصول على حقه، ثم يتطور الموقف إلى عدم شعور الطفل بأنه مسئول عن الحصول على احتياجه أي أن هذا الأمر يربي داخله روح الاعتمادية وفي المستقبل يحبط من قيمة العمل والسعي لديه لأنه تعود على الحصول على ما يريد.

والكثير من خبراء النفس يقولون أن الطفل الذي يحصل على كل شيء لا يعرف مشاعر الإحباط في صغره وهذا في حد ذاته من أكثر المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها، لأنه يحتاج إلى معرفة معاني الإحباط أو الفشل أو عدم النجاح لأن دون هذه المعاني لن يتعلم أبداً قيم التعب من أجل الوصول أو السعي من أجل الرزق.

لذا فإننا عندما نقول أن الأطفال لا يجب عليهم أن يقوموا بادخار المال لأننا مسؤولين عن القيام بذلك فإننا بذلك ندمر الكثير من سلوكياتهم ونربي فيهم روح الأنانية الفردية والاعتمادية وبالتأكيد هذه ليست الأشياء التي نتمناها لأطفالنا.

ماذا لو لم تكن حالة الأسرة الاقتصادية غير قادرة على توفير كل الاحتياجات؟

هنا مثال آخر فهناك الكثير من الأسرة التي تستطيع أن تحقق لأطفالها كل شيء لكنهم يسعون لتعليمهم الادخار من أجل التربية السلوكية الصحيحة، لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض الأسر التي تمر بمشكلات مادية تمنع ذلك فكيف يكون الحديث مع الطفل في هذا الوقت؟ وفي هذه الحالة تكون الصراحة المناسبة لعمر الطفل شيء جميل للغاية، بمعنى أنه لابد أن يعرف الطفل أن الأسرة تمر بمرحلة مادية من الصعب فيها توفير كل الاحتياجات، وأن الأموال الموجود موجهة لمجموعة من الأولويات لذا فمن المهم أن يعمل على ادخار مصروفه والتنازل عن الأشياء التي لا يحتاجها من أجل الحصول على الأشياء التي يحتاجها بشدة.

تعليم الأطفال كيفية توفير النقود

وهنا لابد من أن ندرك لغة الخطاب التي نوجهها للطفل، في النهاية هو صغير على تفهم الكثير من المشكلات ولا يجب أن نقحمه فيها بطريقة قاسية، لكن توصيل المعلومة بشكل بسيط يجعل الطفل مقدراً لما يسمعه وقادراً على التفاعل معه.. وفي كل الأحوال دعونا نختبر بعض الخطوات العملية التي تساعد الطفل على توفير النقود بشكل إيجابي وسليم.

كيف نشجع الأطفال على توفير النقود؟

هنا من الممكن أن نقسم الخطوات والطرق على حسب المرحلة العمرية الخاصة بالطفل، حيث أ كل مرحلة لها طرق مختلفة نسبياً لكي نعمل على تشجيع الطفل على ادخار نقوده، وسوف نتطرق إلى هذا في النقاط التالية:-

تعليم الادخار في سن ما قبل المدرسة

استخدام “الحصالات” الشفافة

هناك الكثير من أنواع الحصالات الموجودة في الأسواق والتي يستخدمها الأطفال لتوفير نقودهم، لكن معظم هذه الأنواع مصنوعة من البلاستيك أو ملونة بحيث لا تكشف عن ما بداخلها، لكن في هذه المرحلة العمرية من المهم أن يكون لدى الطفل حصالة شفافة حتى يشعر بالإنجاز الذي يحققه بشكل يومي عندما يزيد حجم النقود داخلها، وفي هذه المرحلة سوف يهتم الطفل بالحجم كثيراً إذ أنه لا مازال لا يدرك معنى الكم.

أن يتحول الأب والأم إلى مثل أعلى

معظم الأطفال يكتسبون العادات الخاصة بهم وتصرفاتهم من مشاهدة الآباء والأمهات، لذا في حالة إذا أردت أن تقنع الطفل بضرورة توفير النقود فمن المهم أن تفعل ذلك أمامه وتبدأ في الموازنة بين الأشياء التي تريدها والأشياء التي تحتاجها وتعرف ما هي معنى التنازلات من أجل تحقيق المساعي.

معرفة القيمة الشرائية للأشياء

من المهم أن يتعامل الطفل مع عملية البيع والشراء بنفسه، مثلاً عندما يريد الحصول على لعبة وكان ثمنها موجوداً في الحصالة الخاصة به إذاً فمن الممكن في هذه الحالة أن يقوم بسحب المبلغ المطلوب وبعدها تذهب معه إلى المتجر ومن ثم يسأل ويعطي النقود بيده مقابل اللعبة، سوف يتعلم الطفل أن متعة الحصول على شيء مقابل التعب والمجهود لا تضاهيها متعة الحصول على الأشياء بسهولة.

تعليم الادخار للأطفال بعد عمر السادسة

هنا يبدأ الأطفال التعامل مع أفكار مختلفة من الادخار بحيث يستطيعون هم أن يضعوا الخطة الشرائية الخاصة بهم.

تعليم الطفل ما هي الأولويات

لابد أن يكون الطفل على دراية بالاحتياجات التي يريدها ويبدأ في المفاضلة بين الفرص المتاحة لديه، مثلاً عليه أن يعرف أنه إذا قام بشراء لعبة تكلفتها على سبيل المثال 100 جنيه فهذا لن يبقى معه إلا 150 جنيه لشراء حذاء، وهناك يكون له الحرية في التنازل عن الشيء مقابل الآخر حتى يبدأ هو في فهم الأشياء التي يجب عليه أن يتنازل عنها في فترة من الفترات.

بعض الواجبات مدفوعة الأجر

من أهم القيم التي يجب أن يتعلمها الطفل في هذه المرحلة هي السعي من أجل كسب المال أو العمل من أجل الكسب، لذا من الممكن أن نساعده على اختبار ذلك من خلال تحديد بعض المهام في المنزل والتي تكون مدفوعة الأجر، ومن الممكن أن تكون هذه المهمات بعيدة عن الأشياء التي لابد أن يقوم بها لأنه واجبه.

بعض المنح التشجيعية

لا يجب أن نترك الطفل للمواجهة بمفرده طوال الطريق ويجب أن يعرف أن هناك داعمين له، لذا من المهم أن يحصل بين الوقت والآخر على بعض المنح التشجيعية، فمثلاً لو كان يريد شراء أي شيء وثمنه يصل إلى 100 جنيه وهو قد عمل بجد لكي يوفر 70% من المبلغ من الممكن أن نعطيه منحة تشجيعية لأنه بذل كل ما في وسعه للحصول على الأشياء التي يريدها.

بعض الأخطاء قد تفيد

من الممكن أن نترك للأطفال بعض المساحة للخطة سواء في توفير النقود أو في صرفها، المهم أن يكون التدخل فقط عند وجود احتمالية لحدوث خسائر كبيرة الحجم، لكن في كل الأحوال فإن الخطأ هو باب للتعلم لا يمكن أن نغفله أبداً.

أقرئي أيضاً: كيف نستخدم الألوان في تحسين سلوك الطفل؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button