منوعات

أطفال الروضة في العام الدراسي الجديد..كيف نؤهلهم للمدرسة

7 خطوات لتأهيل الأطفال للمدرسة

أيام قليلة وسوف يواجه أطفال الروضة العام الدراسي الجديد وعلينا أن نحفزهم على الاستعداد له. ومن المعروف أن مرحلة الروضة تختلف عن المدرسة وقد يجد الأطفال أنفسهم أمام مسئوليات من نوع خاص. لذلك لا يمكن أن نتركهم وحدهم يواجهون هذه التجربة قبل أن يستعدوا لها. فما هي خطوات تأهيل أطفال الروضة للعام الدراسي الجديد هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا.

كيف نساعد أطفال الروضة في العام الدراسي الجديد؟

إن انتقال الأطفال من مرحلة تعليمية لأخرى يحتاج إلى بعض الترتيبات. في المدرسة سوف يواجه الأطفال عالماً مختلفاً وسوف يتعاملون مع أمور أكثر تعقيداً من ذي قبل. سوف يكون عليهم تعلم الكثير من الأشياء وتحضير لوازمهم. نحن الآن نعدهم لكي يصبحوا أطفالاً مسؤولين. لذلك من المهم أن نقوم بالآتي:- 

اقرأي أيضاً: بداية الدراسة ونهاية الفوضى..كيف نعلم أبنائها النظام؟

تجهيز يوم للعب

إذا كان الأطفال لم يبدأوا الدراسة بعد فمن الممكن أن يقوم أولياء الأمور بتجهيز وقت أو يوم للعب. هذا اليوم سوف يتيح للأطفال التعرف على زملائهم في نفس الفصل. كما أنه سوف يساعد على حدوث حالة من التآلف بينهم وبالتالي سوف يجعل التعامل الاجتماعي أسهل أثناء الدراسة. كما أن ربط المدرسة باللعب في البداية سوف يكون له آثر تحفيزي عليهم واضح جداً.

الحديث مع أطفال الروضة في العام الدراسي الجديد

يحتاج الأطفال إلى التمهيد النفسي للتجارب الجديدة، وعندما يكون الحديث عن العام الدراسي الجديد والمدرسة فسوف نحتاج إلى بعض الخطط الذكية. أولاً لابد أن تكون طريقة الحديث عن المدرسة مرحة ومبهجة. لو استخدمنا الكتب المصورة فسوف نبني لديهم حماسة شديدة للذهاب إلى هذا المكان الساحر. 

مراقبة انفعالات الأطفال المختلفة

بعد بداية العام الدراسي من المهم أن نتحدث مع الأطفال حول المدرسة. إذا وجدنا أنهم غير مهتمين أو يقومون بعض ردود الفعل القلقة فهناك مشكلة علينا أن نحاول فهمها. إذا كان الأطفال لم يبدأوا عامهم الجديد بعد ووجدنا أنهم غير مهتمين بسماع الحديث عن المدرسة فلا يجب الضغط عليهم. لكن على صعيد آخر فمن المهم أن يكون لدينا إجابة لكل الأسئلة حول هذا العالم الجديد المقبلين عليه.

تشجيع السلوك الإيجابي للأطفال

في هذه الفترة سوف يبدأ الأطفال الالتزام ناحية الكثير من الأنشطة لذا التشجيع سوف يكون عاملاً مهماً. من الممكن أن تكون هناك بعض المكافآت المتعلقة بالالتزام. الكلمات الإيجابية أيضاً مطلوبة من أجل الشعور بالإنجاز. يحتاج الأطفال إلى المزيد من الحب والعطاء في هذه الفترة دون شروط أيضاً حتى يحصلوا على التوازن النفسي المطلوب.

أمور روتينية لازمة لأطفال الروضة في العام الدراسي الجديد

الاستيقاظ مبكراً من أكثر المشكلات التي تجعل الأطفال غير راغبين في الذهاب للمدرسة. نستطيع التغلب على هذا الأمر من خلال وضع روتين يومي للنوم. لا تتساهلي مع السهر لأوقات طويلة سوف يؤدي ذلك لمشاكل كبيرة في الصباح نحن في غنى عنها.

الاعتماد على النفس

لكي تمر الأمور بسلام في هذه الفترة يجب أن يتعلم الأطفال الاعتماد على النفس. لذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد سوف يكون من المهم أن يتعلم الأطفال دخول الحمام بمفردهم. بعد ذلك هناك بعض الأمور المهمة مثل تحضير الحقيبة واللوازم المدرسية.

التواصل لا يمكن الاستغناء عنه

تنشغل الكثير من الأمهات في أمور كثيرة بمجرد دخول الأطفال إلى المنزل، لكن خمس دقائق للحديث مع الطفل لها أثر إيجابي كبير. يساعد ذلك على منح الطمأنينة للطفل ويزيد من الشعور بالأمان في هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى