طفلي

أشياء تسبب رائحة الفم الكريهة عن الأطفال والرضع

رائحة الفم الكريهة من الأعراض التي تحدث للأطفال والكبار على السواء. وفي حالة الأطفال والرضع قد يكون الأمر مرتبطاً بنظافة الفم، أو بعض المشكلات الصحية. وفيما يلي سوف نتعرف على أهم هذه الأسباب.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال والرضع

إذا لاحظت أن رائحة فم طفلك أو رضيعك نفاذة وغير طبيعية. فهذا يعني أن هناك بعض الأشياء التي لابد أن يتم التعامل معها. في أغلب الأحوال يحدث هذا الأمر للأطفال الأصحاء. لكن هذا لا يمنع أن هناك مشاكل صحية تتدخل في هذا الأمر. وتكمن أهم اسباب رائحة الفم الكريهة للأطفال فيما يلي:-

سوء نظافة فم الطفل

من المهم الاهتمام بنظافة فم الأطفال حتى في مرحلة الرضاعة. لأن عدم تنظيفها بالفرشاة أو الخيط يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. كذلك فإن تراكم البلاك يعتبر سببا من أهم الأسباب وجود البكتيريا المسببة لرائحة الفم غير المستحبة.

إصابة الفم بالجفاف

وجود اللعاب في الفم يعمل على تطهيره وتخليصه من البكتيريا. لكن عندما يصاب الفم بالجفاف فإن نسبة اللعاب تقل وبالتالي لا يحصل الفم على التنظيف الطبيعي الخاص به. وبالتالي تظهر الرائحة غير المستحبة.

انسداد الأنف

انسداد الأنف يؤدي إلى عدم قيام الطفل بابتلاع اللعاب لأنه يتنفس من الفم. وبالتالي يمنع اللعاب من ابتلاع البكتيريا فتبدأ الرائحة في الظهور.

وجود بكتيريا على اللسان

مثل اللثة والأسنان فإن اللسان أيضا يحتوي على الكثير من البكتيريا. لذلك يحتاج الأطفال إلى تنظيف اللسان بشكل دوري لكي يمنعوا ظهور الرائحة الناتجة عن تراكم البكتيريا.

الإصابة بالتهابات الفم

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى وجود التهابات في الفم. منها التقرحات أو الإصابات. لكن وجود هذه المشكلة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تغير رائحة الفم إلى رائحة كريهة جدا.

تناول الأطعمة

بعض الأطعمة التي يتناولها الأطفال الأكبر سناً مثل الثوم أو البصل تؤدي إلى ظهور الرائحة في حالة إذا لم يكن الطفل معتاداً على تنظيف أسنانه أولاً بأول.

بعض المشكلات المرضية

بالإضافة إلى الأسباب السابقة هناك الكثير من الأسباب المرضية لهذه الحالة ومنها الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب اللوزتين. لذلك من المهم عرض الطفل على الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.

للمزيد: لسان الرضيع .. متى يكون سبباً للقلق؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى