منوعات

10 أشياء يجب تجنبها عند الرضاعة الصناعية

اللجوء إلى الرضاعة الصناعية أمر شائع بين الكثير من الأمهات وله العديد من الأسباب. لكن في نفس الوقت فإن التحول إليها سواء بترك الرضاعة الطبيعية تماماً أو استخدامها بشكل جانبي يحتاج إلى التأكد من أنها آمنة تماماً. وفي بعض الأوقات تقوم الأمهات بأخطاء تقلل من درجة آمان الرضاعة الصناعية. لذلك في مقالنا اليوم نتعرف على أهم الأمور التي عليك أن لا تقومي بها حتى تتأكدي أنك تطعمين طفلك بطريقة صحية تماماً.

مع الرضاعة الصناعية تجنبي القيام بذلك

قد تقوم بعض الأمهات بتحضير الرضعة بطرق معتادة، لكنها لا تكن على دراية أن ما تقوم به قد يؤدي لإيذاء الطفل. لذلك تجنبي أن تقومي بالآتي:-

أخطاء الرضاعة الصناعية

تسخين زجاجة الرضاعة في الميكرويف

قد يكون بكاء الطفل شديداً، أو تكوني على درجة كبيرة من الاستعجال. أياً ما كان الأمر لا تضعي زجاجة الرضاعة أبداً في الميكرويف.

الميكرويف لا يقوم بتسخين اللبن أو الغذاء الموجود بالتساوي، لذلك من الممكن أن توجد داخل الجرعة بعض النقاط الساخنة للغاية التي تؤذي فم الطفل أو اللسان. القيام بهز زجاجة الرضاعة قد يزيد من هذه النقاط. فلا داعي للمخاطرة مع هذا الأمر.

تجنبي عدم اتباع التعليمات على علبة الحليب الاصطناعي

عادة تبدأ الأمهات في استخدام نوع معين من الحليب للرضاعة الصناعية، وتبدأ في الالتزام بإرشادات التحضير الموجودة على العبوة. هذا الأمر جيد للغاية، لكن المشكلة عندما تقومين بتغيير نوع الحليب. في هذه الحالة تلجأ الأمهات إلى استخدام نفس الوصفة المعتادة لكن هذا خطأ كبير. كل منتج له دليل التحضير الخاص به والمقادير اللازم اتباعها ومن المهم عدم إهمال ذلك.

المشكلة هنا إنك لو استخدمت كمية بسيطة من اللبن في مقابل كمية كبيرة من الماء فهذا يحرم الطفل من التغذية السليمة. أما استخدام كمية أكبر من اللبن مقابل كمية أقل من الماء قد يؤدي إلى إصابة الرضيع بالجفاف. لذلك لابد من الالتزام بكل خطوات التحضير الموجودة على العبوة.

لكن هناك حالة واحدة تدعو إلى تغيير الطريقة المكتوبة على العبوة، وهي أن يكون الطبيب هو من قام بالإرشاد لهذه الخطوة.

اقرأي أيضا: أسباب بكاء الطفل الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية

الاحتفاظ بالحليب المتبقي في الثلاجة

قد يشعر الطفل بالشبع قبل انتهاء كل الرضعة التي تم تحضيرها. إذاً تخلصي من الباقي ولا تقومي أبداً بوضعه في الثلاجة. إبقاء الحليب المتبقي في الثلاجة يعمل على زيادة الجراثيم ويكون هذا نتيجة اختلاط لعاب الطفل باللبن أثناء الرضاعة.

استخدام المياه المعدنية المغلية في تحضير لبن الرضاعة الصناعية

استخدام المياه المعدنية يشعر الأم إنها تحمي طفلها من التعرض للملوثات التي توجد في الماء العادي. لكن لا تستخدميها في تحضير الرضعة وخاصة عند القيام بغليها. المياه المعدنية تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن وغالباً ما تحتوي هذه المعادن على نسبة كبيرة من الصوديوم وهذا ضار بصحة الطفل.

إجبار الطفل على إنهاء كل كمية الحليب

علينا أن نساعد الأطفال على أن تكون عملية الرضاعة الصناعية أشبه بالعملية الطبيعية تماماً. وعندما يحصل الطفل على لبن الأم الطبيعي فإنه يتوقف من تلقاء نفسه عندما يشعر بالشبع، لذلك لا يجب إجباره على الرضاعة من الزجاجة في حالة أراد التوقف بنفسه.

انخفاض درجة حرارة الماء عن 70 درجة سيليزية

توصي منظمة الصحة العالمية على أن يتم غلي الماء المستخدم في إعداد حليب الرضاعة الصناعية حتى درجة 70 درجة سيليزية. هذه الدرجة تضمن خلو الماء من البكتيريا أو الفطريات. وقبل القيام بالرضاعة ضعي الزجاجة تحت ماء الصنبور العادي حتى تصل إلى الدرجة العادية. انتبهي هنا إلى أهمية أن لا تتركي الماء أكثر من نصف ساعة بعد غليانه.

ثقب زجاجة الرضاعة الصناعية غير مناسب

إذا تجنب الطفل زجاجة الرضاعة وشعرت أنه لا يريد الحصول عليها من المهم أن تبدأي بالتأكد من ثقب حلمة الزجاجة. إذا كان الثقب واسعاً سوف يؤدي ذلك إلى تدفق اللبن بشكل سريع. أما إذا كان الثقب ضيقاً للغاية سوف يؤدي إلى تدفق اللبن بشكل بطيء جداً وقد يشعر الطفل بالملل ويترك وجبته دون الشعور بالشبع.

خلط لبن الأم مع الحليب الصناعي

قد تقوم بعض الأمهات باستخدام اللبن الطبيعي كماء خلط للحليب الصناعي، لكن عليك تجنب ذلك تماماً. إذا أردت أن يستفيد طفلك باللبن الطبيعي فمن الممكن أن تطعميه بشكل منفصل. لكن تجنبي خلط الاثنين معاً.

زيادة عملية التدفئة عن 10 دقائق

إذا كان لديك سخان مخصص لتدفئة زجاجة الرضاعة فعلى الأغلب سوف يكون مزوداً بنظام وقف التدفئة بعد 10 دقائق. أما إذا كنت تقومي بذلك بشكل يدوي فتأكدي أنك لا تقومين بتدفئة الرضعة لأكثر من 10 دقائق لأن زيادة المدة تؤدي إلى تكاثر البكتيريا.

ترك اللبن في الزجاجة لأكثر من ساعتين

حتى لو لم تحتفظي باللبن المتبقي في الثلاجة فإن بقائه لأكثر من ساعتين بعد الرضاعة يؤدي إلى تكاثر البكتيريا. كما قلنا من قبل فإن السبب في ذلك هو اختلاط لعاب الطفل مع الحليب. لذلك إذا تبقت كمية من اللبن لا تعطيها للرضيع بعد مرور ساعتين.

 العناصر الغذائية التي يجب تجنبها في لبن الرضاعة الصناعية

عندما تحصلين على علبة من الحليب الصناعي فسوف تكوني متأكدة إنها مثالية تماماً للطفل. لكن قد يبدو الأمر غير ذلك في بعض المنتجات. ربما تتفاجئين من وجود عناصر غذائية مضرة وغير مرغوب بها. لذلك حاولي قراءة مكونات اللبن وإذا وجدتي العناصر التالية تجنبي هذا النوع:-

  • السكر. هو يعتبر من المواد التي يجب تجنبها بشكل تام للأطفال الرضع. من المعروف أن السكر يؤدي إلى زيادة وزن الأطفال بالإضافة إلى تسوس الأسنان. تكمن مشكلة السكر أيضاً أنه يجعل الأطفال يطورون مذاق الأطعمة بشكل مختلف وبالتالي يبدأ استهلاكهم للسكر في الزيادة كلما تقدموا في العمر.
  • شراب الذرة، أو ما يطلق عليه شراب الجلوكوز.  يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وقيمته الغذائية قليلة جدًا. بالإضافة إلى ذلك فهو يزيد من احتمالية استهلاك الطفل للسكر مما يعمل على زيادة الوزن.
  • Faux Iron أو الحديد الصناعي، عنصر الحديد من العناصر المهمة للأطفال، لكننا هنا نتكلم عن الحديد المزيف أو الحديد الصناعي. فهو يعتبر من المواد التي يصعب امتصاصها.
  • الزيوت النباتية الصناعية. قد تحتوي معالجة الزيت النباتي الصناعي على مواد التبييض ومزيلات الروائح الكريهة والمذيبات أيضًا. و الطفل في غنى تام عن الحصول عن هذه المواد بالطبع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى