منوعات

قائمة الطعام الممنوع للرضع والأطفال الصغار

6 أطعمة ضارة بالأطفال الرضع

عندما نبدأ في تقديم الطعام الصلب للأطفال فهناك قائمة من الطعام الممنوع للرضع والأطفال الصغار.  حيث أن المعدة تكون غير جاهزة على هضم هذه العناصر الغذائية. كما أن هناك بعض الطعام قد يؤدي إلى حدوث مشكلات مختلفة للأطفال. وفيما سوف نتعرف سوياً على الطعام الممنوع للأطفال الصغار والرضع.

اقرأي أيضاً: كيف ندخل التفاح في وجبات الرضع؟

ما هي قائمة الطعام الممنوع للرضع والصغار؟

أطعمة يجب الابتعاد عنها للرضع والأطفال الصغار

إذا كان طفلك قد بدأ في تناول بعض الوجبات الخفيفة فهذا لا يعني أن كل الطعام صار متاحاً. تجنبي هذه الأطعمة تماماً إذا كان الطفل رضيعا أو في الثانية من العمر.

الملح

لا يجب تقديم الملح للأطفال في هذا العمر بأي صورة من الصور. أولاً هو من أكثر المواد الضارة بالكلى في هذا العمر. والملح من العناصر الغذائية التي تؤثر على حاسة التذوق لدى الأطفال.

وهنا لا نقصد فقط عدم إضافة الملح للطعام، لكن يجب عدم حصول الطفل على الكثير من الأطعمة. مثلاً المقرمشات، اللحوم المقددة التي تحتوي على الملح. النقانق والمقرمشات.

السكر ضمن قائمة الطعام الممنوع للرضع

السكر أيضاً يدخل في قائمة الطعام الممنوع للرضع والأطفال الصغار. هنا لا يجب أن يتم وضعه على أي من الوجبات. وامتنعي عن تقديم عصائر الفواكه التي تحتوي على السكر. لأن السكر يؤدي إلى زيادة نسبة الغازات في القولون، فضلاً عن ذلك هو الوسيلة الأولى لتسوس الأسنان.

الدهون المشبعة

من ضمن القائمة الممنوعة هذه الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. يكمن خطرها في أن المعدة لا تستطيع هضم هذه الأنواع. وهي من أول عوامل إصابة الأطفال بالسمنة. ومن المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة البطاطس المحمرة، والبسكويت والكحك.

عسل النحل

تعتقد بعض الأمهات أن العسل هو البديل الطبيعي للسكر. لكن خلال السنة الأولى من العمر لا يجب أن يحصل الأطفال على العسل أبداً. حيث أنه يحتوي على أنواع معينة من البكتيريا تؤدي إلى إنتاج سموم داخل الأمعاء ولا تستطيع المعدة التعامل معها.

المكسرات والفول السوداني

قبل أن يصل الطفل إلى السنة الخامسة من عمره لا يجب أن يتناول المكسرات والفول السوداني كاملين. حيث أنهم قد يؤدوا إلى الاختناق إذا وقفت أي حبة في الحلق. قبل ذلك من الممكن أن يحصل الطفل عليهم إذا تم طحنهم بشكل جيد. كذلك هناك الكثير من الأطفال الذين لديهم أعراض تحسسية من المكسرات والسودانى.

اقرأي أيضاً: وجبات الأطفال في عمر سنة

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button