منوعات

لبن الأم.. حيل وأسرار لشفط وحفظ الحليب

أفضل وقت وأفضل طريقة

لأن لبن الأم هو أهم عنصر لنمو الطفل بشكل طبيعي وصحي، فإن كل الأمهات تحرص على الرضاعة الطبيعية. كذلك قد تحتاج إلى الكثير من الأمهات القيام بشفط الحليب وحفظه للعديد من الأسباب. أما عملية شفط وحفظ لبن الأم تحتاج إلى القيام بها بعناية، وذلك لأن عدم معرفة القواعد الأساسية لذلك قد يؤدي إلى إفساد اللبن. لذا في مقالنا اليوم سوف نتعرف على الكثير من المعلومات حول شفط وحفظ الحليب. بالإضافة إلى نصائح أساسية مهمة لكل أم خاصة الأم العاملة.

اقرأي أيضاً: 10 علامات تدل على أن لبن الرضاعة الطبيعية غير مفيد للرضيع

أنا في حيرة “الشفط اليدوي أو شراء آلة الشفط”

هناك عدة طرق من الممكن استخدامها لشفط لبن الأم. منها طريقة التعصير اليدوي أو استخدام الأدوات المخصصة لذلك. وفكرة التعصير اليدوي تعتبر من أفضل الطرق كما أنها أقلها تكلفة. لكن من الممكن استخدام الشفاط الكهربائي أو اليدوي فهم من الوسائل اللطيفة أيضاً. لكن عند استخدام أي من الأدوات تأكدي من أنك قمت بتعقيمها جيداً. وفيما يخص الحصول على أفضل أدوات لشفط حليب الأم إليك النصائح التالية.

مضخة لبن الأم..أسرار مهمة قبل الشراء

ما هي مضخة اللبن المناسبة

سوف تقفين كثيراً أما أنواع مختلفة من مضخات الثدي المخصصة لشفط اللبن. لكن هي من الممكن شراء أي نوع؟ بالتأكيد هناك بعض الأمور التي يجب أن تفكري بها، دعينا نساعدك ونوضحها لك.

  • مضخة الشفط الكهربائية مريحة لكن خارج المنزل فهي ليست عملية. هذا يجعل الأفضلية لمضخة الثدي اليدوية، لأنها عملية ومن الممكن استخدامها في أي مكان. من الممكن أن نطلق عليها المنقذ الرئيسي فضلاً عن سعرها المتاح.
  • تجنبي المضخات التي قوم تفتحتها بالضغط بشدة على الثدي، فهي تعتبر سبباً أساسياً لالتهاب الحلمة. إذا شعرت بألم أثناء الضغط فتأكدي أن حجم فتحة المضخة مناسب لك.

لمعرفة المزيد عن مشكلات التهاب الحلمة وتسرب اللبن

  • إذا كان حجم فتحة المضخة غير مناسب فسوف يؤدي ذلك إلى ضعف إنتاج الحليب مع مرور الوقت.
  • تأكدي أن المضخة ملساء، وتعرفي على دليل التنظيف الخاص بها. أنت بالطبع لا يوجد لديك وقت زائد لإهداره في عملية التنظيف والتعقيم. لذا من الأفضل اختيار الأنواع التي لا تحتاج مجهود في ذلك.

ما هي أفضل الطرق الصحية لحفظ لبن الأم بعد الشفط؟

عند الاعتماد على لبن الأم المحفوظ لتغذية الرضيع لابد من أن تراعي العديد من الجوانب المتعلقة بالحفظ. ومنها نذكر التالي:-

أفضل وعاء لحفظ لبن الأم

شفاط لبن الأم
شفط وحفظ لبن الام

هناك خيارات متعددة أمامك لحفظ اللبن. استخدمي الأوعية الزجاجية بعد غسلها وتعقيمها لكن تأكدي أنها محكم الغلق. من الممكن أن تستخدمي حاويات مصنوعة من البلاستيك الصحي أو البلاستيك الصلب، تأكدي أنه خالي من ثنائي الفينول. هناك مجموعة من الأكياس المصممة خصيصاً لهذا الغرض من ممكن استخدامها.

ابتعدي تماماً عن تخزين اللبن في أي من الزجاجات البلاستيكية العادية، أو زجاجات المياه العادية. كذلك الأكياس المصممة للاستهلاك المنزلي العام لا يمكن استخدامها في عملية التخزين.

ما هي المدة المتاحة لحفظ لبن الأم؟

تعتمد مدة الحفاظ على اللبن على حسب وسيلة الحفظ. عند حفظ اللبن في درجة حرارة الغرفة العادية فلا يمكن أن يستمر حفظه أكثر من 3 ساعات. أما لو تم وضعه في الثلاجة فهو من الممكن استخدامه خلال أربعة أو خمسة أيام. لكن في حالة تجميده باستخدام الفريزر فمن الممكن أن يستمر 6 شهور.

وهنا لابد من ذكر نقطة مهمة، حيث بينت بعض الدراسات أنه كلما زادت مدة الحفظ فإن اللبن يفقد الكثير من قيمته الغذائية وخاصة نسبة فيتامين ج.

اقرأي أيضا: علشان تشتري الـ Baby Bottle الأفضل..تأكدي من 8 تفاصيل مهمة

قائمة من الإرشادات المهمة

مضخة لبن للأم
إرشادات مهمة لسحب اللبن وحفظه

هناك بعض الملاحظات سوف تساعدك على الاحتفاظ باللبن في حالة جيدة ومنها:-

  • يجب أن يتم الحفظ داخل الثلاجة أو المبرد، ضعي اللبن في المكان الأكثر تبريداً داخلهم. لا تضعي اللبن في باب الثلاجة أو المبرد.
  • لا تحفظي كل كمية اللبن كاملة حتى لا تضطري إلى فكها وإعادة تجميدها. قومي بتقسيمه على جرعات، وليكن مقدار الجرعة 30 مليمتر.
  • ضعي على وعاء الحفظ ملصق بتاريخ السحب حتى تعرفي ما هي مدة حفظه.

ما هو أفضل وقت لسحب الحليب؟

على مدار اليوم تلاحظ الأم أن هناك فترات يزيد لديها إنتاج الحليب، هذه الأوقات هي أنسب الأوقات لعملية السحب. لكن في المطلق فإن ساعات الصباح الأولى تعتبر من أكثر الفترات التي يزيد فيها هرمون البرولاكتين، لذلك لو كنت من الأشخاص الذين يحبون الاستيقاظ في هذا الوقت لا تفوتي الفرصة.

احرصي على أن تكون عملية ضخ الحليب في نفس الوقت كل يوم، هذا عامل مهم في زيادة نسبة الحليب. أما في حالة القيام بضخ الحليب بعد الرضاعة مباشرة لا تتوقعي أن تحصلي على كمية كبيرة منه.

إذا كنت أماً عاملة فانتبهي من التالي

الأمهات العاملات هم أكثر من يقوموا بعملية ضخ الحليب على مدار اليوم، لذلك سوف تستخدمين المضخة باستمرار، لذلك احرصي على الحصول على النوع الأفضل ذو الجودة العالية. من الممكن أن تلاحظي إن نزول الحليب قد ضعف على مدار الوقت، في هذه الحالة تأكدي أن المضخة قد بدأت في الضعف وحاولي استبدال بعض قطع غيارها.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button