منوعات

دليل خطواتك الأولى في خطة الرضاعة الصناعية (1)

تعقيم زجاجة الرضاعة وتحضير اللبن

بالتأكيد خطة الرضاعة الصناعية تختلف في الكثير من الأمور عن الرضاعة الطبيعية. وهناك الكثير من الأمهات تبدأ في الرضاعة باستخدام الحليب الصناعي سواء بعد الولادة أو بعد فترة من الرضاعة الطبيعية. حتى أنه في الكثير من الأوقات قد تلجأ الأم للبن التركيبة مع لبن الأم. فإذا قررتي هذه الخطوة إليك أهم ما يجب أن تعرفيه.

أهم الترتيبات في خطة الرضاعة الصناعية

في حالتنا هذه الأمر سوف يختلف كثيراً، لم تكون الأسئلة حول الأغذية التي سوف تدر لبن الثدي، أو ما يمكن أن يؤثر على إنتاج الحليب. لكن هذه المرة سوف تكون أسئلتك عن تحضير زجاجة الرضاعة، وكيفية تحضير الرضعة بشكل صحيح والعديد من الأسئلة الأخرى.. لذا دعينا نشاركك التالي.

خطة الرضاعة الصناعية

تعقيم زجاجة الرضاعة

هل أنتِ في حاجة إلى تعقيم الزجاجة قبل الرضاعة في كل مرة؟ في الحقيقة لا. من الممكن أن تقومي بذلك عند استخدامها للمرة الأولى فقط. يمكنك غلي الزجاجة والحلمات لمدة خمس دقائق. يمكنك أيضاً استخدام المعقمات الكهربائية. لكن في الحقيقة ننصح باستخدام الطريقة العادية للتعقيم حيث أن الجهاز الآلي سوف يكون عبارة عن قطعة منسية تجذب الأتربة إليها طوال الوقت ولن تستخدميها كثيراً.

وماذا بعد الانتهاء من الرضاعة؟ قومي بغسل زجاجة الرضاعة والحلمات بالماء الساخن والصابون. ولابد من الاهتمام بغسل الزجاجة بشكل صحيح حتى لا تتراكم البكتيريا داخلها. هذا يجعلنا نقول لكِ أن اختيار تصميم زجاجة الرضاعة سهل التنظيف سوف يوفر عليك الكثير.

تحضير الرضعة للطفل

تحضير الرضعة يقوم على خلط اللبن الصناعي مع الماء. وعليك أن تقرأي الإرشادات التي توجد على عبوة اللبن. كذلك من المهم أن تلتزمي بالنسبة المخصصة لكل من كمية اللبن والماء.

أما بالنسبة للماء فإن ماء الصنبور في الحالات العادية هو الأفضل. لكن في الكثير من المناطق لا يوجد ما يضمن أن ماء الصنبور آمناً للشرب. لذلك في حالة استخدام ماء الصنبور من الأفضل أن تقومي بتعقيمه بالطريقة التالية:-

  • ضعي الماء في براد الشاي العادي وضعيه على النار حتى يغلي.
  • اتركي الماء يغلي لمدة دقيقة.
  • بعد ذلك اتركي الماء لكي يبرد ويصل إلى درجة حرارة الغرفة العادية.

ملاحظة

لا يجب أن تتركي الماء قبل خلطه باللبن الصناعي لمدة تزيد عن نصف ساعة. ومن المهم أن تتأكدي أنه صار بدرجة الحرارة العادية عن طريق وضع قطرة على معصمك حتى لا يؤدي إلى حرق لسان الطفل.

بعد أن تقومي بإعداد الرضعة فلا يوجد أي حاجة لتدفئتها مرة أخرى، اتركيها بدرجة الحرارة العادية. أما إذا تم حفظها في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة لا تقومي بتقديمها لطفلك أبداً. أما في حالة حصوله على بعض من جرعة الرضاعة وتبقي جزء منها في الزجاجة لا تقومي بإعطائها للطفل مرة أخرى.

تسخين جرعة الرضاعة 

في خطة الرضاعة الصناعية قد يطلب الطفل بعض التغييرات، من الممكن أن تلاحظي أنه يفضل وجبته دافئة وليس في درجة حرارة الغرفة. في هذه الحالة قومي بتدفئة الرضعة. لكن مهلاً لا تعتمدي في ذلك استخدام الميكروويف لأنه يقوم بعمل بعض التغييرات في محتوى الرضعة وتصبح غير صحية على الطفل. من الممكن أن تعتمدي في تدفئة الرضعة على وضعها في قدر من الماء الساخن وليس تسخينها هي والمياه على النار.

إذاً هذه هي الخطوات الأولى التي عليك أن تعرفيها قبل تحضير الرضعة، ما هي باقي الخطوات..انتظرينا في مقالنا التالي.

اقرأي أيضاً: 10 أشياء يجب تجنبها عند الرضاعة الصناعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى