أنا ماما

أهم  نصائح لـ إنقاص الوزن في رمضان

هل من الممكن أن نكسر القاعدة ونستغل شهر رمضان في التخلص من الوزن الزائد؟ بالطبع يمكن. فقط عندما نلتزم بمجموعة من النصائح التي تساعد على ذلك. لذا سوف نتعرف اليوم على أهم نصائح تساعد على إنقاص الوزن في رمضان.

هل الصيام يساعد في إنقاص الوزن؟

الصيام في حد ذاته من أفضل الخطوات التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد. لذلك نجد أن هناك الكثير من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الصيام لفترات طويلة ومن ثم تناول وجبات معينة. وانخفاض الوزن هنا يحدث نتيجة أن الصيام لوقت طويل يؤدي إلى انخفاض نسبة هرمونات الجوع وبالتالي يحصل الفرد على كمية أقل من الطعام. وتكون النتائج أفضل في حالة اتباع نظام غذائي يساعد على حرق الدهون وزيادة عملية الأيض بشكل طبيعي.

لماذا يزيد الوزن في رمضان؟

وبالرغم من أن الصيام في حد ذاته يساعد على التمتع بوزن صحي إلا أن العادات الرمضانية الخاطئة تعتبر هي أهم أسباب زيادة الوزن. ذلك يحدث للعوامل التالية:-

  • الإفراط في تناول وجبة الطعام.
  • الحصول على نسبة أعلى من السكريات والسعرات الحرارية والدهون.
  • قلة الحركة والنشاط.
  • الحصول على نسبة أقل من الماء.
  • السهر لفترات طويلة.

هذه هي أهم أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان المبارك. لذا فمن أجل إنقاص الوزن في رمضان لابد من اتباع عادات غذائية ونصائح أساسية. وهي كالتالي:-

اقرأي أيضا: زيادة الوزن في رمضان..كيف تتجنبي أقل زيادة ممكنة؟

نصائح لإنقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان ليس من الأمور المستحيلة. ومن الممكن القيام بذلك من خلال النصائح التالية:-

قم بتقسيم وجبة الإفطار

أكبر مشكلة نواجهها في رمضان هي تناول الطعام مباشرة بعد الإفطار بصورة تؤدي إلى ملء المعدة. بعدها نشعر بالثقل والتخمة. لكن ليس الثقل فقط هو المشكلة. المشكلة تكمن في أننا نقوم بتوسيع المعدة عن طريق تناول كميات أكبر من سعتها من الطعام. لذلك فإن الحل يكمن في تقسيم وجبة الإفطار إلى جزئين يتم تناولهم خلال ساعتين. حيث من الممكن أن نحصل في الوجبة الأولى على الماء والتمر والشوربة والسلطات المختلفة. بعد فترة من الوقت نحصل على الوجبة الرئيسية من البروتين أو الكربوهيدرات.

عصائر بدون سكر

خلال فترة الصيام يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء. لذا بعد الإفطار نبدأ في الحصول على كميات أكبر من السوائل من أجل تخفيف الشعور بالعطش ومنع الجفاف. لكن الخطأ هو تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على السكريات. وهنا نعطي الجسم سعرات حرارية زائدة تؤدي إلى ارتفاع الوزن. لذلك لابد من الحصول على نسبة أكبر من الماء. أما بالنسبة للعصائر فيفضل أن تكون خالية من السكر أو استبدالها بعصائر الفواكه الطبيعية الخالية من السكر أيضاً. وفي كل الأحوال يفضل تجنب المشروبات الغازية وذلك لأنها تحتوي على كمية هائلة من السعرات الحرارية.

المشروبات العشبية

هناك الكثير من المشروبات العشبية التي تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم. كذلك هي تعتبر من السوائل المهم إذا تم الحصول عليها بنسب معتدلة ودون استخدام السكر لتحليتها. ومن هذه الأعشاب الزنجبيل والكركديه والنعناع واليانسون والميرمية.

النوم لفترات كافية

هل هناك علاقة بين النوم وبين زيادة الوزن أو انخفاضه؟ نعم العلاقة كبيرة للغاية. وذلك لأن هناك علاقة وثيقة بين ساعات النوم القليلة وبين ضعف قدرة الجسم على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة. وفي هذه الحالة يبدأ الجسم في تحويل الطاقة غير المستخدمة إلى دهون. لذلك فإن النوم لفترات كافية مهم من أجل إنقاص الوزن.

العناصر الغذائية المتكاملة

هناك عناصر غذائية مهمة في رمضان أهمها البروتين الذي يحفز من عملية الحرق ويساعد على الشعور بالشبع. كذلك الألياف التي تساعد على ملء المعدة والشعور بالإشباع. والفيتامينات التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة له. تناول نظام غذائي متوازن وبه هذه العناصر يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي طوال فترة رمضان. .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button