طعام الأطفال

7 مفاهيم مغلوطة عن أكل الأطفال لازم نغيرها

رحلة التربية التي نمر بها مع أطفالنا رحلة مليئة بالتجارب المختلفة التي تحتوي على الكثير من التفاصيل. لكن عندما يتعلق الأمر بالتغذية فكل الأمهات تقف منتبهة لما يجب القيام به و التوقف عنه. لكن الأمر يحتاج إلى المزيد من الهدوء ولا داعي لتصديق كل المفاهيم المغلوطة عن أكل الأطفال. فما هي هذه المفاهيم؟ دعينا نتعرف على بعضها.

خرافات عن أكل الأطفال لا صحة لها

دعينا نعود إلى رحلة التربية. إنها الرحلة التي لا يمكن أن تنكري أن النصائح الآخرين جزء لا يتجزأ منها. سوف تسمعين كل يوم عشرات النصائح عن أكل الأطفال، عن كمية الغذاء ونوعيته وطريقة تقديمه. لكن ليس كل ما يتم قوله حقيقي. هناك الكثير من الموروثات التي لا صحة لها. كذلك لابد أن يكون لديك إيمان أن حالة كل طفل تختلف عن الآخر. والنظريات الكبيرة قد يقوم الأطفال الصغار بإثبات عكسها. وإليك بعض النظريات التي لا يوجد ما يثبتها:-

إذا رفض أطفالك الطعام مرة فسوف يرفضوه للأبد

قد تقومين بتقديم نوعية من الطعام لطفلك فيقوم برفضها في البداية. ربما يقول لك البعض أن هذا مؤشر يدفعك إلى عدم محاولة التفكير في تقديمه لهم مرة أخرى. لكن هذا الأمر غير حقيقي بالمرة. هناك بعض التجارب وجدت أن الأطفال يحتاجون إلى تناول الطعام أكثر من مرة حتى يكون ضمن وجباتهم المفضلة. لا تستسلمي وحاولي مرات كثيرة. ومن الممكن أن تقومي بتغيير شكل الطعام أو طهيه بطريقة مختلفة.

الأطفال لا يحبون الخضروات

عندما تقول لك صديقة أن الأطفال لا يحبون الخضروات ويقاومون تناولها لا تعتقدي أن هذه النظرية لا يمكن تخطيها. نستطيع دائماً أن نغير العادات الغذائية للأطفال بالاستمرار والصبر. لذا استمري في تقديم الخضروات. من الممكن في البداية أن تكون مخفية في بعض الوصفات حتى يبدأوا في تقبلها بشكل كامل. أهم شيء أن تؤمني أن مع الخضروات لا تراجع ولا استسلام.

لا تجعلي طفلك يفوت أي وجبة

من أكثر الخرافات التي تعتقد فيها الأمهات حول ما يتعلق بفكرة أكل الأطفال أن إذا فوت الطفل وجبة من وجباته فسوف يتضور جوعاً. والحقيقة أن الأمر مختلف عن ذلك تماماً. فإذا فوت الطفل وجبة سوف يعوضها في التالية. قد يقوم الأطفال بترك وجبة الفطور لكنهم سوف يحصلون على وجبات قليلة فيما بعد. إذاً لن يتضور طفلك من الجوع أبداً.

تقديم عصير الفواكه أفضل من الفاكهة

قد تغري العصائر بعض الأطفال لتناولها. لكن هذا لا يعني أن تناول العصير من الممكن أن يغني عن تناول الفاكهة. ذلك لأن عصر الفواكه يؤدي إلى أن تفقد المزيد من الألياف التي توجد بها. لذلك فإن تقديم الفاكهة كاملة وصحيحة أفضل كثيراً.

السكر يزيد من نشاط الطفل

السكر في حد ذاته لا يعتبر من العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة نشاط الطفل. لكن المشكلة أن الكثير من الأطعمة السكرية تحتوي على مواد صناعية ومكسبات طعم ولون وهي تعتبر السبب الرئيسي لزيادة نشاط الأطفال بصورة غير طبيعية.

على الطفل أن يأكل الوجبة كاملة

الطريقة التي نتبعها في أكل الأطفال هي بمثابة عادة غذائية نقوم بترسيخها. لذلك إجبار الطفل على تناول الوجبة كاملة إذا شعر بالشبع من أكثر العادات الغذائية الخاطئة وهي طريقة تزيد من فرص الإصابة بالسمنة.

قدمي الحلويات للتشجيع على تناول الخضروات

بعض النصائح تقول أنه إذا أردت أن يتناول أطفالك الخضروات فعليك القيام بتشجيعهم عن طريق وضع الحلوى كمكافأة. لكن هذا يقلل من ترسيخ فكرة أهمية الخضروات. ذلك لأن أهمية الخضروات من أكثر الأمور التي يجب أن يقتنع بها الطفل قبل أن نجعله يقوم به.

للمزيد: اعراض حساسية الالبان وأفضل الأكلات للمصابين بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى