صحة

فوائد حليب الجاموس

فوائد حليب الجاموس

فوائد حليب الجاموس، كذلك يوفر حليب الجاموس العديد من الفوائد الصحية لأنه مصدر للعديد من العناصر الغذائية ، منها:

  • مصدر غني بالبروتين: يحتوي حليب الجاموس على بروتين أكثر من حليب البقر ، كما أن استهلاك الحليب الغني بالبروتين يزيد من الشعور بالشبع ، مما قد يساعد في تقليل تناول الطعام خلال النهار ، وفقدان الوزن والدهون ، ويحتوي هذا الحليب أيضًا على الكازين الذي يشكل 89 ٪ من إجمالي محتواها من البروتين ، وتجدر الإشارة إلى أن الببتيدات المشتقة من الكازين لها فوائد صحية متعددة ، وفقًا للدراسات الأولية التي أجريت على الفئران ، مما يشير إلى أنها تقلل من عملية ارتشاف العظام أو ما يسمى بالإضافات. يمكن زيادة تكوين العظام وكثافتها وقوتها بحيث يمكن استخلاص المعادن منها ونقلها إلى مجرى الدم.

فوائد حليب الجاموس

يزيد محتوى ببتيد الكازين الموجود في حليب الجاموس من تمايز بروتين عظمي يسمى أوستيوكالسين في بانيات العظم ،
وترسب المعادن فيه مما قد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام ،
ويمكن استخدام هذه الببتيدات المشتقة من الكازين كأحد العناصر المهمة المكونات في وظيفة إعداد الطعام ،
والتي يمكن أن تخفف من هذا الضعف.
كما يمكن لهذه الببتيدات أن تحسن كثافة المعادن في العظام ؛ لأنها تزيد من مستويات الكالسيوم والفوسفور فيها ، تزيد من قوتها وتقلل من مستويات السيتوكينات المرتبطة بهشاشة العظام ، من بين أمور أخرى.

  • غني بالفيتامينات والمعادن: مثل: فيتامين ب 6 وفيتامين أ وفيتامين ب 2 ، بالإضافة إلى توفير 41٪ من احتياجات الجسم الغذائية اليومية من الفوسفور ، 32٪ كالسيوم ، 19٪ مغنيسيوم.
  • مصدر غني بالجلوبيولين المناعي: بالمقارنة مع الغلوبولين المناعي في حليب البقر وحليب الماعز ولبن الثدي ، يحتوي حليب الجاموس على المزيد من الغلوبولين المناعي الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى عند الأطفال حديثي الولادة.
  • مصدر مضادات الأكسدة: يعتبر حليب الجاموس مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة ،
    مثل ؛ الأحماض الدهنية مثل فيتامين ج ، وفيتامين أ ، وفيتامين هـ ، والسيلينيوم ،
    وحمض اللينوليك ، وما إلى ذلك ، ويزداد محتواها من قبل بعضها ، مثل ؛ فيتامين سي الحليب المبستر يحتوي على نسبة أعلى من فيتامين سي ،
    كما يوصى باستهلاك الحليب المبستر خلال 3 أيام من وضعه في الثلاجة للحصول على أكبر عدد ممكن من مضادات الأكسدة.

أضرار حليب الجاموس

درجة أمان حليب الجاموس

لا توجد معلومات عن سلامة حليب الجاموس ، لكن من الجدير بالذكر أن الحليب غير المبستر يعتبر غير آمن لأنه قد يحتوي على كائنات دقيقة خطرة مثل:
السالمونيلا ، الإشريكية القولونية والليستيريا ، تأثيرات سلبية ، خاصة عند تناول الأطفال لحليب غير مبستر ، لذا المبستر.

يجب استخدام الحليب المعالج في درجات حرارة عالية ، إذا كان الحليب غير المبستر متاحًا. كما يجب تسخينها لدرجة الغليان ، وتجنب تناولها بدون بسترة أو تسخين.

محاذير استخدام حليب الجاموس

يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من حليب البقر أيضًا من حساسية تجاه حليب الجاموس ، ولكن لا توجد أدلة كافية تدعم هذه المعلومات.

تشمل الأعراض الشائعة لحساسية اللبن: خلايا النحل أو الصفير عند التنفس أو الحكة أو التنميل في الفم أو حول الشفتين أو تورم الشفتين أو اللسان أو الحلق أو ضيق التنفس أو السعال أو القيء.

لمحة عامة حول حليب الجاموس

يعتبر الحليب من الأطعمة الهامة للإنسان لما له من خصائص صحية. وهي أيضًا الوجبة الأولى لطفل حديث الولادة. يمكن الحصول على الحليب من الأبقار والماعز والأغنام وحتى الجاموس.

كما يصنف حليب الجاموس على أنه ثاني أكبر إنتاج للحليب في العالم ، حيث يمثل 12٪ من الإنتاج العالمي للحليب ،
كما أن تركيبته وخصائصه الوظيفية تجعله مناسبًا لإنتاج مجموعة متنوعة من منتجات الألبان ،
مثل ؛ الكريمة ، الآيس كريم الجاف المصنوع باستخدام درجة حرارة عالية ، الكازين ومنتجاته والمبيضات.

مقارنة بحليب البقر ، يحتوي حليب الجاموس على نسبة أعلى من الكالسيوم والفوسفور والدهون والبروتين واللاكتوز مقارنة بحليب البقر.

أقرأ أيضا:

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى