أنا ماما

بالفيديو..نصائح من أجل الحفاظ على الوزن أثناء الحمل

أسئلة كثيرة تدور حول الوزن الصحي أثناء الحمل. لذلك تراقب كل أم قائمة الغذاء الخاصة بها لتعرف ما هو أنسب نظام لها في وقت الحمل. لكن زيادة الوزن مرتبطة بعوامل كثيرة، وفي نفس الوقت تؤثر على صحة الأم والجنين. لذلك سوف تعرفين كل النصائح المرتبطة بكيفية الحفاظ على الوزن أثناء الحمل من خلال المعلومات التي قدمتها لنا الأستاذة رحاب موافي “pregnancy health coach ” في حديثها لبرنامج اسأل ماما. 

الحفاظ على الوزن الصحي أثناء الحمل

في حديثها قدمت رحاب موافي العديد من الإجابات للأسئلة التي تدور في ذهن الحامل حول الحفاظ على الوزن أثناء الحمل. وجاء في هذا السياق ما يلي:-

ما هي زيادة الوزن المفترضة في فترة الحمل؟

مقالات ذات صلة

في هذا السياق توضح رحاب موافي أنه لا يمكن أن يتم تحديد نسبة أو وزن معين لكل الحالات. ذلك لأن كل حالة لها خصوصيتها وزيادة الوزن خلال الحمل مرتبطة بعوامل متعددة مثل وزن الجسم قبل الحمل. كذلك يتم تحديد الزيادة المطلوبة من خلال ما يطلق عليه مؤشر كتلة الجسم. ومن الممكن حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال قسمة الوزن قبل الحمل على مربع الطول بالمتر. وعلى حساب مؤشر كتلة الجسم من الممكن أن يتم حساب الزيادة المطلوبة في الوزن في فترة الحمل. من الممكن أن نوضح ذلك من خلال التالي:-

  • إذا كانت كتلة الجسم طبيعية أي ما بين 18.5 – 24.9 فإن الزيادة المطلوبة تكون من 12 -15 كجم.
  • أما إذا كانت كتلة الجسم أقل من النسبة السابقة فالزيادة المطلوبة تكون من 13-18 كجم.
  • وفي حالة لو كانت كتلة الجسم أعلى من المعدل الطبيعية فإن الزيادة المطلوبة تكون من 7-11 كجم.

ما هي أسباب زيادة الوزن أثناء الحمل؟

من ضمن المفاهيم المغلوطة أن زيادة الوزن في فترة الحمل متعلقة بزيادة وزن الأم نتيجة الحصول على كم أكبر من الطعام وزيادة وزن الجنين فقط. لكن في الحقيقة هذا يحدث للعديد من الأسباب مثل زيادة وزن المشيمة والرحم وزيادة كمية السوائل في الجسم. بالإضافة إلى زيادة وزن الدم أيضاً.

معدل الزيادة في كل فترة من فترات الحمل

كل فترة من فترات الحمل الثلاث تشهد زيادة في الوزن بمعدل مختلف عن الفترة الأخرى. ومن الممكن أن نوضح ذلك من خلال النقاط التالية:-

  • في الفترة الأولى من الحمل أي خلال الثلاثة أشهر الأولى يكون هناك زيادة ضئيلة للغاية وذلك نتيجة الشعور بالغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام. وقد تكون الزيادة ما بين نصف كيلو وحتى 2 كيلو جرام. ومن حسن الحظ أن هذا يحدث في هذه الفترة حيث أن المرأة تكون غير محتاجة إلى الحصول على وزن زائد.
  • في الفترة الثانية من الحمل وحتى الولادة من الأفضل أن تكون الزيادة مستقرة بمعدل نصف كيلو في الإسبوع الواحد. لكن في حالة إذا كانت الحامل لديها زيادة في الوزن من قبل الحمل فمن الأفضل أن تقل الزيادة عن هذا المعدل بمعدل النصف.

كمية الغذاء المطلوبة خلال فترات الحمل

وهنا نأتي إلى سؤال مهم وهو كمية الغذاء التي على الحامل أن تحصل عليها خلال فترات الحمل المختلفة. وفي هذا الصدد تقول رحاب موافي أن خلال الفترة الأولى من الحمل لا تحتاج المرأة إلى زيادة في المعدل الغذائي الخاص بها. لكن عليها أن تحصل على نسبة أعلى من العناصر الغذائية المختلفة. كذلك الحرص على إدخال كمية أكبر من السوائل إلى الجسم. ويحدث ذلك من خلال الاهتمام بالخضروات والفواكه والسوائل والشوربة.

أما خلال الفصل الثاني من الحمل فإن الجسم يحتاج إلى زيادة ما يقرب من 350 سعر حراري عن المعدل الطبيعي. لكن هذه الزيادة لا تعني الحصول على وجبات أكثر بل من الممكن أن تحصل عليها من خلال تناول تفاحة واحدة وملعقتين من زبدة المكسرات.

أما في الفصل الثالث من الحمل فإن الجسم يحتاج إلى زيادة 450 سعر حراري. ومن الممكن الحصول عليهم في صورة وجبة مكونة من شريحتين من التوست مع ملعقتين من زبدة المكسرات وثمرة واحدة من الموز.

ما هو تأثير نقص أو زيادة الوزن على الحمل؟

قبل الحمل فإن نقص نسبة الدهون أو زيادة في الجسم يؤثر على حدوث الحمل ويؤدي إلى تأخيره. لذلك عند التخطيط للحمل لابد من حل المشكلات المتعلقة بزيادة الوزن أو نقصه حتى يصل مؤشر كتلة الجسم إلى النسبة الطبيعية.

مخاطر زيادة الوزن على الحمل

السمنة أو زيادة الوزن خاصة خلال فترة الحمل من الأمور التي تؤدي إلى مشكلات كثيرة. وتجعل الأم معرضة بصورة أكبر للكثير من المخاطر الصحية منها الإصابة بسكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم وهما من الأسباب الرئيسية لتسمم الحمل.

كذلك فإن السمنة لا تؤثر على الأم وحدها حيث أنها تؤدي إلى زيادة وزن الجنين وهذا الأمر يؤدي إلى صعوبة الولادة الطبيعية وفي أغلب الأحوال يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية في في هذه الحالات.

مخاطر نقص الوزن في فترة الحمل

على جانب آخر فإن عدم اكتساب الوزن بشكل طبيعي وصحي خلال الحمل له جوانب سلبية. فهو من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة كما أن الجنين يولد بوزن ناقص ويتبع ذلك العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

طرق المحافظة على الوزن الصحي خلال الحمل

من أجل الحفاظ على الوزن بطريقة صحية دون زيادة كبيرة أو نقص فإن هناك مجموعة من الأمور الأساسية التي يجب أن تحرص عليها المرأة الحامل وهي:-

  • إعطاء أهمية خاصة لوجبة الإفطار وعدم تفويتها تحت أي ظرف.
  • الحفاظ على وجبات ثابتة في مواعيد محددة بمعدل وجبة كل ثلاث أو أربع ساعات.
  • تجنب الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية وفي نفس الوقت خالية من أي فوائد.

ما هي مكونات الوجبة المتوازنة خلال الحمل؟

لابد أن تحتوي الوجبة المتوازنة على المكونات التالية:-

  • الكربوهيدرات المعقدة، وهي توجد في الخضروات والفواكه والنشويات المعقدة.
  • البروتين والدهون المفيدة.

للمزيد: من أسهل الوجبات الصحية أثناء الحمل

نصائح عند زيادة الوزن بشكل غير صحي

إذا بدأ الجسم في اكتساب وزن زائد فإن هناك بعض الخطوات التي يجب أن تلجأ لها الحامل ومنها:-

  • تجنب الأكلات التي تحتوي على الدقيق.
  • عدم البقاء لفترات طويلة دون تناول طعام لأن هذا الأمر يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم وبالتالي تشعر المرأة بالجوع بصورة أكبر وتتناول كمية أكبر من الطعام. لذلك يجب الحصول على وجبات صغيرة متقطعة على فترات ثابتة.
  • مراقبة نسبة الملح في الطعام وخاصة الطعام المعلب. لأن زيادة نسبة الصوديوم تؤدي إلى احتباس السوائل مما يعمل على زيادة الوزن.
  • زيادة نسبة البروتين في الوجبات.
    • من المهم أن تفرق الحامل بين الجوع الطبيعي وبين الشعور بالجوع الذي يحدث نتيجة التعرض للتوتر والضغط. وفي حالة إذا كان الجوع مرتبطاً بالحالة النفسية فمن المهم التحكم في هذا الأمر.

ما هو Mom to be card؟

تقدم لنا المدربة رحاب موافي العديد من النصائح المرتبطة بالحمل والتغذية الصحية من خلال منتج Mom to be card. حيث أن كل بطاقة تحتوي على نصيحة بسيطة وأساسية تحتاجها الحامل في هذه الفترة. كذلك تحتوي البطاقات على وصفات سهلة وصحية من الممكن إعدادها خلال فترة الحمل. 

كذلك فإن البطاقات تحتوي على نصائح أساسية ومهمة متعلقة بممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل. بالإضافة إلى بطاقات تحتوي على مجموعة من الكلمات الملهمة والإيجابية حول تجربة الحمل والأمومة.

لمشاهدة الفيديو:

نصائح المدربة رحاب موافي للحفاظ على الوزن أثناء الحمل

للمزيد: زيادة الوزن في الحمل بشكل صحي..كل ما تريدين معرفته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى