صحة

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل.واختبار الحمل المنزلي

كثير من السيدات قبل الزواج أو قبل أخذ قرار الحمل لن يهتموا كثيراً بمراقبة أعراض الدورة الشهرية. ذلك لأنهم لا ينتظرون الحمل. لكن بمجرد أن يبدأ الحلم بالحصول على مولود سوف يكون التدقيق في كل الأعراض هو السمة الغالبة على الحياة. وحتى تعرفي الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل تأكدي من العلامات التالية.

ما هو الفرق بين وجع الدورة الدورة ووجع الحمل؟

إذا كنت في مرحلة التخطيط للحمل ولا تستخدمين أي من وسائل المنع بالتأكيد سوف تريدين معرفة الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل. خاصة أن كل العلامات بينهم مشتركة. لكن هناك بعض الأشياء التي تجعل الأعراض التي تشعرين بها هي الأقرب للحمل ومنها:-

  • الانقباض وألم الرحم. في حالة الدورة الشهرية تبدأ الانقباضات شديدة وتختفي يوماً بعد يوم. لكن مع الحمل فإن الانقباضات والمغص يكونوا متكررين على مدار أيام طويلة. كذلك فإن هذه الانقباضات غالباً ما تكون مصحوبة بغثيان وقيء. كما أن انقباضات الدورة الشهرية تبدأ قبلها بيومين وتستمر على فترات متقطعة.
  • الانتفاخ في حالة وجود الدورة الشهرية يكون خفيفاً ويبدأ في الاختفاء مع ذهاب الدورة الشهرية. لكن مع الحمل لكنه يستمر مع الحمل لفترة طويلة.
  • ألم الثدي في حالة الدورة الشهرية يبدأ في أول أيامها ومن ثم يتناقص. لكن مع الحمل فإنه يستمر ويكون ملحوظاً. كذلك يوجد تورم في الثدي مع وجود لون داكن حول الحلمة.
  • النزيف. يعتبر النزيف أهم علامة على نزول الدورة الشهرية وهو يستمر من 4 إلى 6 أيام. لكن الحمل لا يحدث معه النزيف إلا في حالات بسيطة. ويكون خفيف ووردي ولا يستمر إلا لفترة قصيرة.
  • زيادة الرغبة في تناول الطعام هي سمة مشتركة في حالة حدوث الحمل أو نزول الدورة. لكن الفرق أن أثناء الحمل قد تشعرين بعدم الرغبة في تناول طعام معياً مع وجود غثيان عند التعرض لروائح مختلفة للطعام. لكن مع الدورة الشهرية تزيد الشهية لتناول وجبات أكثر وخاصة السكريات.
  • أهم فرق بين وجع الدورة ووجع الحمل أن في الحالة الثانية غالباً ما يصاحبها الغثيان الصباحي والقئ المتكرر. لكن نادراً ما تصاب المرأة أثناء الدورة الشهرية بالغثيان أو القىء أو حتى الدوخة.
  • التعب الشديد.

معرفة الحمل عن طريق الاختبار المنزلي

من الممكن معرفة الفرق وجع الدورة ووجع الحمل والفصل في الأمر من خلال استخدام اختبار الحمل المنزلي. ذلك لأنه يعتبر من أسرع الطرق لتحديد وجود الحمل من عدمه. كما أن نتائجه تكون صحيحة بنسبة كبيرة إذا تم استخدامه في الوقت الصحيح وبالطريقة الصحيحة.

كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي؟

يعتمد اختبار الحمل المنزلي على تحليل البول لمعرفة نسبة هرمون HCG. وهذا الهرمون يقوم الجسم بإطلاقه بعد انغراس البويضة في الرحم بمدة لا تقل عن عشرة أيام. ويظهر هذا الهرمون في الدم وفي البول أيضاً.

ما هو أفضل وقت لاستخدام اختبار الحمل المنزلي؟

أفضل وقت لعمل اختبار الحمل المنزلي هو بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع واحد. كذلك فإن أخذ عينة البول بعد الاستيقاظ مباشرة يعطي نتائج أفضل. لكن لا يجب عمل اختبار الحمل بعد ممارسة العلاقة الجنسية مباشرة لأن في هذه الحالة لا يكون الوقت كافياً لظهور علامات الحمل.

كيفية إجراء الاختبار ومعرفة النتيجة

يتم اختبار الحمل عن طريق وضع الجهاز في عينة من البول. ويفضل أن تكون العينة بعد الاستيقاظ مباشرة. بعد خمس دقائق تبدأ الأشرطة الموجودة على الجهاز في التلون. في حالة تلون شريطين فهذا دليل على حدوث الحمل.

هل نتائج الفحص المنزلي أكيدة؟

لا يمكن تقييم مدى دقة استخدام الجهاز إلا من خلال الاعتماد على عوامل معينة. منها نوعية الجهاز المستخدم. الوقت الخاص بأخذ العينة. اتباع التعليمات المتعلقة بكل نوع بشكل دقيق.

للمزيد: اعراض الحمل خارج الرحم. وفرص الحمل الطبيعي بعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى